اتفاق لبنان وإسرائيل: العمل على إنهاء الصراع نهائياً... والقضايا العالقة ستحل عبر مفاوضات مباشرة
أفاد موقع "أكسيوس" نقلاً عن الاتفاق اللبناني الإسرائيلي بأن "الولايات المتحدة ستعمل على التحقق من تنفيذ العملية ودعمها بشكل مباشر".
وبحسب الاتفاق، فإن "عودة المدنيين اللبنانيين ستكون ممكنة بعد تأكيد السيطرة الأمنية للدولة".
كما ينص الاتفاق أن "إعادة الإعمار ستبدأ بعد التحقق من نزع سلاح الجماعات المسلحة بالمناطق المحددة".
#Analysis#
ووفق الاتفاق، اتفق الجيشان اللبناني والإسرائيلي على منطقتين تجريبيتين أوليين لبدء الخطة المرحلية، حيث "يتولى الجيش اللبناني تدريجياً مسؤولية الأمن بمناطق تجريبية لضمان احتكار الدولة للسلاح".
وأكد الاتفاق أن "التنفيذ الناجح لآليات الاتفاق سيمهد الطريق لعلاقة مستقرة وسلمية بين إسرائيل ولبنان"، موضحاً أن "تفاصيل تنفيذ العملية ستدرج في ملحق أمني يجري تطويره بدعم أميركي كامل".
ووفق الاتفاق، أعلنت بيروت وتل أبيب نيتهما إنهاء صراعهما نهائياً ومعالجة أسبابه.

ونص الاتفاق: "إسرائيل ولبنان تؤكدان حق كل منهما في الوجود بسلام بوصفهما دولتين ذواتي سيادة"، لافتاً إلى أن "القضايا العالقة بين إسرائيل ولبنان ستحل عبر مفاوضات مباشرة بوساطة ودعم أميركي".
وأشار إلى أن "إسرائيل ولبنان تلتزمان بعملية متبادلة ومشروطة لبسط سيادة جيش لبنان وانسحاب إسرائيل".
وعقب أربعة أيام من المفاوضات المباشرة في الجولة الخامسة، وقّع لبنان وإسرائيل، "اتفاقاً إطاريّاً" بحضور وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو في واشنطن الجمعة.
واعتبر رئيس الجمهورية جوزف عون هذا الاتفاق بأنّه "أول الطريق لتثمير تضحيات اللبنانيين"، فيما وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ"الإنجاز الكبير لإسرائيل".