وسط أطماع ترامب... الدنمارك تبدأ نشر مجنّدين في غرينلاند
أعلن وزير دفاع الدنمارك الثلاثاء أن حكومته ستبدأ نشر مجنّدين في غرينلاند، الإقليم الدنماركي المتمتع بحكم ذاتي والذي يثير مطامع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وكتب يِبّه بروس رداً على سؤال برلماني: "في غرينلاند، سيُنشر مجنّدون جنباً إلى جنب مع الجنود المحترفين وسيشاركون في كل المهمات".
وكانت قناة TV2 التلفزيونية أفادت في وقت سابق بأن الجيش يدرس نشر مجندين في غرينلاند اعتباراً من أيلول/سبتمبر، حيث عزز وجوده في مواجهة ضغوط من الولايات المتحدة.

وفي العام 2025، اتهم نائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس الدنمارك بإهمال أمن إقليمها.
ومطلع العام 2026، رفض دونالد ترامب استبعاد استخدام القوة "للاستحواذ" على الجزيرة القطبية الشمالية، قبل أن يتراجع في نهاية المطاف عن ذلك.
وعقب الحرب في أوكرانيا، مددت الدنمارك مدة الخدمة العسكرية إلى 11 شهراً ووسعت نطاقها لتشمل النساء.
وأوضح بروس وقتها أن هذا الإجراء سيسمح "بتدريب المجندين بطريقة تمكّنهم من المشاركة في تنفيذ مهمات القوات المسلحة" بطريقة عملياتية.
ولم يحدد موعد وصول المجندين ولا عددهم ولا المهمات التي سيقومون بها.